-->

مخرجات لقاء اليوم من الحوار القطاعي بين وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية



هذه هي مخرجات اللقاء الذي دار اليوم بين النقابات  التعليمية الاكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية 
انعقد اليوم الخميس 2 يناير جولة جديدة من الحوار القطاعي بين النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية وقد اسفرت الجولة الجديدة عن الاقتراحات التالية التي قدمتها  وزارة التربية الوطنية من اجل حل بعض الملفات العالقة فيما تأجيل الملفات الأخرى للقاءات الحوارية القادمة حسب جدولة زمنية قدمتها الوزارة للنقابات وكانت نتائج  مقترحات لقاء اليوم على الشكل التالي :

** بخصوص الادارة التربوية
أكدت الوزارة أن المرسوم ارسل إلى وزارة المالية : 
سيتم تسوية ملف الإدارة التربوية (الاسناد) وتغيير الإطار بعد قضاء 4 سنوات في المهمة منذ سنة 2015 ومنح سنتين اعتباريتين للمرتبين في الدرجة 1 وتغيير الإطار للمرتبين في الدرجة 2 بعد ترقيتهم إلى الدرجة الأولى.
سيصبح التكوين في مسلك الادارة التربوية في سنتين تكوينتين سنة داخل المراكز والسنة الثانية سنة تأهيل في المؤسسات تنتهي باعطاء دبلوم التخرج وتغيير الإطار إلى متصرف تربوي من الدرجة الأولى.
تسوية وضعية خريجي المسلك جميع الأفواج منذ 2015 ووضع اطار متصرف تربوي من الدرجة 2 في طور الانقراض وذلك بتغيير اطارهم وترقيتهم إلى الدرجة الأولى ابتداء من السنة الموالية لتاريخ التخرج من المركز مع منح سنتين اعتباريتين في حالة تغيير الإطار دون تغيير السلم والاحتفاظ بالأقدمية الاعتبارية الممنوحة سابقا.
الولوج إلى تكوين مسلك الإدارة التربوية بعد النجاح في المباراة للحاصلين على الاجازة والذين قضو 6 سنوات في الدرجة الثانية.

**بخصوص ملف حاملي الشهادات**
اصدار مرسوم تعديلي بالنظام الأساسي يقضي بفتح الترقية بالشهادات مع تغيير الإطار عن طريق مباراة وفق المناصب المفتوحة، تحدد تفاصيل المباراة وعدد المناصب بقرار وزير التربية الوطنية. (مشروع المرسوم سيعرض في اللقاء المقبل) 


**بخصوص ملف المساعدين التقنيين  والإداريين  فقد كانت المقترحات على الشكل التالي :
الإدماج بالنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية
- إحداث درجة جديدة و وضع السلم 6 في طور الانقراض
- إحداث إطار المساعد التربوي

**بخصوص مقترحات حل  ملف طر التوجيه و التخطيط التربوي فقد كانت  كالتالي :
عرض مشروعين  تعديليين يهم الأول التكوين و يهم الثاني التخرج حيث تقترح الوزارة سنتين تكوين و التخرج بالسلم 11

**أما ما يتعلق  بالملفات المتبقية و خاصة ملفات أطر التسيير والمادي و المالي و أساتذة السلمين 7 و 8 و الأساتذة فوجي 93 و 94 فقد تم الاتفاق على  مناقشتها بجلسات الحوار  القادمة 


Education et formation
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع تربية وتعليم Enseignement et Formation .

جديد قسم : اخبار نقابية وتعليمية

إرسال تعليق