U3F1ZWV6ZTM2NTcxODYxMjE3MDQ3X0ZyZWUyMzA3MjY5MjQ1NjA0Mg==

تسليم مهام التسيير المادي والمالي



السلام عليكم ومرحبا بالجميع
نقدم لكم ولكن في هذه التدوينة التربوية 
 توضيحات مهمة عن عمليات تسليم المهام الخاصة بالتسيير المادي والمالي وعن الصعوبات التي تعتري تمرير هذه العملية. وبالنظر لأهمية الموضوع ولآنيته ارتأيت أن تكون الإجابة واحدة وموحدة وذلك تعميما للفائدة.
لذا أرجو من كل من اطلع على الموضوع ان يتقاسمه مع زميلاته وزملائه المزاولات والمزاولين. ولن يضيع الله أجر من أحسن عملا.

تسليم مهام التسيير المادي والمالي

تعتبر عملية تسليم مهام التسيير المالي والمادي عملية استثنائية في مجال تدبير المؤسسات التعليمية بجميع أصنافها وأنواعها (مؤسسة ابتدائية، إعدادية، تأهيلية، خارجية أو داخلية، مسيرة بتعيين أو بتكليف...)، ويتجلى هذا الاستثناء في كونها عملية مرحلية وليست متواصلة: إذ لا يتم اللجوء إليها إلا في حالة شغور منصبي التسيير (منصب المدير أو منصب المسير أو كلاهما) وتعيين (أو تكليف) عنصر جديد لتولي مسؤولية التسيير. كما يتجلى الاستثناء، كذلك، في تركيبة اللجنة المكلفة بتأطير هذه العملية والتي يجب أن تتكون وجوبا من كل من مدير المؤسسة الرسمي في حالة استمراره على رأسها والمدير المعين في حالة التعيين أو التكليف بعد شغور المنصب، وينضاف وجوبا كذلك للجنة مسير المؤسسة في حالة انتقال المدير السابق أو شغور منصبه لأي سبب من الأسباب، وفي هذه الحالة يدرج المدير الجديد المعين أو المكلف ضمن قائمة أعضاء اللجنة (يمكن في حالة عدم تعيين أو تكليف المسير الجديد أن تسلم المهام بصفة مؤقتة لمدير المؤسسة). ينسق، ويشرف وجوبا مفتش المصالح المادية والمالية على إنجاز هذه العملية باعتباره عضوا رسميا في اللجنة، ويمكن في بعض الحالات تعيين ممثل عن المديرية الإقليمية للانضمام إلى اللجنة.
تتغيى عملية تسليم مهام المصالح المادية والمالية أخذ صورة توثق لوضعية التسيير ووضعية المحاسبة المالية والنقدية والمادية للمؤسسة المعنية إبان مغادرة المسؤول السابق (المدير أو المسير أو كلاهما إذا تطلب الأمر ذلك)، وذلك من خلال حصر السجلات المحاسباتية في تاريخ تسليم المهام وتضمينها توقيعات كل الحاضرين، مع إنجاز محضر في الموضوع ( يستعمل في هذا الإطار المطبوع الرسمي المخصص لهذه العملية) وترفق به جميع  الملحقات المرافقة له ومن بينها على الخصوص جرد لمحتويات صندوق المؤسسة وحسابها البريدي، واحتساب دفاتر الشيكات الجديدة والمستعملة،  وكذا جرد  لمحتويات خزين الداخلية من مواد غذائية ومواد الصيانة والتنظيف، بالإضافة إلى جرد للأدوات والتجهيزات المتوفرة بالخزين، وتلك المستعملة في مختلف مرافق الداخلية.
وتسهيلا لتمرير عملية تسليم المهام يتوجب على المسير المغادر أن يحصر السجلات ويهيئ هذه الوثائق قبل التحاق باقي أعضاء اللجنة الذين يقومون بمعاينة المطابقة مع مصادر المعلومات، ويسهرون علي توضيح أي لبس في أي معطى غير واضح أو يكتنفه خطأ، ويحرصون على تمكين المسؤول الجديد من كل المعلومات التي يطلبها، كما يمكن لكل عضو من أعضاء اللجنة أن يدون ملاحظاته وتحفظاته على المحضر.
وجدير بالإشارة إلى أن عملية تسليم المهام لا تعتبر بأي حال من الأحوال عملية تفتيش أو مراقبة وأنها لا تمت بأي صلة لهما. كما أنه لا يمكن التعذر بتأجيل أو إلغاء عملية تسليم المهام بذريعة عدم ضبط أو مسك وتحيين السجلات أو وجود أخطاء في الوثائق القدمة للتوقيع، وإنما تدون جميع الملاحظات في المحضر وتوجه اللجنة مراسلة إلى الجهة التي أصدرت التكليف بالمهمة تشير فيها إلى الاختلالات الملاحظة وتطلب إيفاد لجنة للتفتيش لتوضيح الأمور وإعادتها إلى نصابها. وتبقى الحالة الوحيدة التي تؤجل فيها هذه العملية هي حالة تغيب المسير المنتقل أو المعفى عن حضور العملية، ويجب في هذه الحالة أن تعمل اللجنة على إخبار مصدر التكليف بالمهمة وأن تطلب منه مراسلة المعني بالأمر وتحديد موعد آخر لإنجاز العملية.
وفي الختام يجب التأكيد على أن عملية تسليم المهام ليست، في أي حال من الأحوال، عملية تفتيش أو مراقبة، وإنما هي رصد لوضعية ما في زمان ما اعتمادا على مستخرجات سجلات ووثائق. 
 
ملحوظة هامة: بالنظر لأهمية الموضوع الرجاء تعميم هذه البطاقة على جميع الأخوات والإخوة المفتشات والمفتشين
                                                                                    منقول
بالتوفيق للجميع
☆☆
ندعوكم الى تقديم آرائكم واقتراحاتكم من خلال صندوق التعليقات أسفله.كما يمكنكم تقاسم ونشر أعمالكم على الموقع ، وما على الراغبين في ذلك سوى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: Mojmos3@gmail.com لأي استفسار ما عليكم سوى مراسلتنا 
☆☆
 فى نهاية موضوعنا هذا وللاطلاع على الموضوعات القادمة وحتى تتوصلوا بكل جديد من موضوعات المدونة لاتنسوا التسجيل والانضمام للقائمة البريدية للمدونة بادخال بريدكم الالكتروني عن طريق التسجيل نسأل الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه. لا تنسونا من خالص الدعاء. مواضيع موقعنا متعددة ومتنوعة وتعنى بكل ما يخص التربية والتعليم من : أخبار ومستجدات التربية والتعليم، موارد رقمية، جدادات لمختلف المستويات، دلائل، وثائق تربوية للاستاذ والتلميذ،ادارة تربوية،مواضيع تخص كل ما يتعلق بالتفتيش،مواضيع تخص كل ما يتعلق بالتعاقد، مواضيع تتعلق بالاختبارات المتعلقة بامتحانات الكفاءة المهنية لأسرة التربية والتعليم بجميع أسلاكها،دروس وملخصات للمتعلم والمتعلمة، فروض وامتحانات تعليمية لمختلف المستويات والاسلاك:ابتدائي؛اعدادي،ثانوي. مواضيع في علوم التربية، والبيذاغوجية، والديداكتيك.أنشطة وتطبيقات داعمة للمتعلم والمتعلمة والمزيد، المزيد من المواضيع...
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

ضع تعليقا خاصا ولا تنسى الاعجاب والاشتراك ادا اعجبك الموضوع للتوصل بكل ما هو جديد.شكرا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة