-->



يجب أن يدلي الموظف إلى الإدارة بشهادة طبية، هذه الأخيرة تقوم بجميع أعمال المراقبة الضرورية للتأكد من أن الموظف لا يستعمل رخصته إلا للعلاج. 
تشمل الرخص المرضية 3 أنواع : القصيرة الأمد، المتوسطة الأمد، والطويلة الأمد. 
يمنح رئيس الإدارة رخصة المرض القصيرة الأمد مباشرة، و يجب على أن لا تتعدى الرخصة ستة أشهر عن فترة كل اثنتي عشر شهرا متتابعة، ويتقاضى الموظف خلال الثلاثة أشهر الأولى مجموع أجرته، وتخفض الأجرة إلى النصف خلال الثلاثة أشهر التالية.
لا تمنح الرخص المرضية المتوسطة والطويلة الأمد إلا بعد موافقة المجلس الصحي. تحدد بموجب مرسوم لائحة الأمراض التي تخول الحق في رخص المرض المتوسطة الأمد. لا يجوز أن يزيد مجموع مدة رخصة المرض المتوسطة الأمد على ثلاث سنوات ، ويتقاضى الموظف طوال السنتين الأوليتين مجموع أجرته، وتخفض الأجرة إلى النصف في السنة الثالثة. 
تحدد بموجب القانون الأساسي للوظيفة العمومية لائحة الأمراض التي تخول الحق في رخص المرض الطويلة الأمد. ولا يجوز أن يزيد مجموع مدة رخصة المرض الطويلة الأمد على خمس سنوات، ويتقاضى الموظف طوال الثلاث سنوات الأولي مجموع أجرته، وتخفض الأجرة إلى النصف في السنتين التاليتين.
إذا لاحظ المجلس الصحي وقت انقضاء الرخصة لأسباب صحية أن الموظف غير قادر نهائيا على استئناف عمله، يحال المعني بالأمر على التقاعد إما بطلب منه أو تلقائيا.
الإجازات ورخص تغيب الموظف المتمرن : نفس الشروط المنصوص عليها بالنسبة للموظف المرسم. كما لا يمكن اعتبار مجموع الإجازات ورخص التغيب كيفما كان نوعها الممنوحة للمتمرن، في مدة التمرين إلا في حدود شهر واحد.ش
إذا لم يقر المجلس الصحي بالعجز النهائي للموظف عن القيام بالعمل ولم يستطع بعد انتهاء الرخصة المرضية استئناف العمل جعل تلقائيا في وضعية الإحالة على الاستيداع الحتمي. 
يخضع الأعوان المؤقتون والمياومون والعرضيون لنظام للرخص المرضية مماثل للنظام المطبق على الموظفين المرسمين. 
يخضع الأعوان المتعاقدون لنفس نظام الرخص المرضية المطبق على الموظفين المرسمين.
تربية وتعليم
كاتب المقالة
موقع تربوي يهتم بالشأن التربوي والتعليمي موجه للجميع اساتذة،طلبة،متعلمين ومتعلمات وجميع المهتمين بالعمل التربوي والتعليمي ينشر كل ما له صلة بموضوع اهتمامه (التربية والتكوين) اخبار مواضيع مستجدات في التربيةوالتكوين والتعليم والبيذاغوجيا والديداكتيك وعلوم التربية

جديد قسم : متفرقات:استعمالات الزمن،الرخص،قواعد

إرسال تعليق