U3F1ZWV6ZTM2NTcxODYxMjE3MDQ3X0ZyZWUyMzA3MjY5MjQ1NjA0Mg==

بحث تدخلي حول صعوبات التعبير الكتابي بالمدرسة الابتدائية



نظرا لما يعانيه أغلب المتعلمين والمتعلمات من ضعف ونقص في مكون التعبير الكتابي ارتاينا ان نشارك معكم هذا البحث التدخلي لثلة من الأساتذة المتدربين مشكورين على مجهواتهم والذي يعالج هذه الظاهرة ، اسبابها ومسبباتها وطرق علاجها ونترككم مع هذا التقديم على أن تجدوا الموضوع الكامل في الاسفل.

**المقدمة**

يعتبر التعبير الكتابي من أهم الكفايات التي يجب على المتعلم اكتسابها في مراحل تعليمهم الأولى، لما لها من أثر على جميع المهارات الأخرى التي يتعلمها. فهو مصب جميع مكونات اللغة العربية و له تقاطعات محورية مع بقية المواد سواء في المرحلة الابتدائية أو مراحل التعليم الأخرى. كما أن التعبير الكتابي يمكنه أن يكون نافذة على عالم كامل من الإبداع و التخيل والفكر ومتى تمكن المتعلم منه كان له حاملا لمعارفه و مهاراته وقدراته المختلفة.

**الإشكالية**

إلا أننا و من خلال ممارستنا الميدانية والوضعيات المهنية التي مررنا بها في التعليم الابتدائي ( المستويات : الثالث الرابع الخامس والسادس) ، لاحظنا تباينات على مستوى تفاعل متعلماتنا و متعلمينا مع مكون التعبير الكتابي و صعوبات عديدة في التعامل معه ما دفعنا لإنجاز هذا البحث و طرح السؤال المحوري التالي:

كيف يجب التعامل مع مكون التعبير الكتابي و معيقاته التي تحول دون تحقيق الكفايات المنشودة من هذا المكون ؟

**الفرضيات**

يقودنا هذا السؤال المحوري لأسئلة عديدة يمكننا بعد الإجابة عنها أن نلمس مختلف جوانب هذه الإشكالية، ويمكننا إجمالها في الآتي:

* ما المقصود بالتعبير الكتابي ؟ ما صعوباته؟ ما هي أسسه البيداغوجية و الديداكتيكية؟ كيف يمكن تفسير المفارقة الكامنة بين أسسه النظرية وتطبيقاتها الصفية ؟

و يهدف بحثنا هذا إلى التدخل لمعالجة هذه المشكلة، و للقيام بذلك بنجاح نطرح الفرضيات التالية التي سندرس مدى صحتها

* غياب الجانب الوظيفي لمكونات القراءة و الظواهر اللغوية هو سبب عدم تنامي القدرات التعبيرية لدى المتعلمين.
* ضعف اهتمام المتعلمين بتنمية قدراتهم المعجمية و أساليبهم اللغوية يحول دون تمكنهم من مهارات التعبير الكتابي.
* الأسس الديداكتيكية و البيداغوجية للمكون التي تفترض شروطا بدئية و مهارات أولية لا تناسب خصوصيات المتعلمين و واقع التلقي الخاص بهم.

**منهجية البحث**

ستتم معالجة هذا البحث عبر فصلين أساسيين، نفحص في الأول أهم الأسس النظرية المؤطرة لمكون التعبير الكتابي و نشخص مشاكله و في الثاني سنتطرق إلى أهم الإجراءات الميدانية التي يمكن اتباعها لعلاج المشكل.

**الفصل الأول: الأسس النظرية المؤطرة لمكون التعبير الكتابي**

* **تعريف التعبير الكتابي**

التعبير الكتابي هو مهارة لغوية معقدة تتطلب من المتعلم القدرة على استخدام اللغة بشكل فعال لكتابة نص متماسك و منظم يعبر عن أفكاره و مشاعره و آرائه بطريقة واضحة و دقيقة. و يتضمن التعبير الكتابي مهارات متنوعة مثل:

* مهارات القراءة و الفهم
* مهارات الكتابة و الإملاء
* مهارات التنظيم و التخطيط
* مهارات استخدام المفردات و القواعد
* مهارات استخدام أساليب الكتابة المختلفة

* **أهمية التعبير الكتابي**

يلعب التعبير الكتابي دورًا هامًا في حياة الفرد و المجتمع، و له العديد من الفوائد، منها:

* تحسين مهارات التواصل
* تعزيز القدرة على التفكير النقدي
* تنمية الإبداع و التخيل
* توسيع المعرفة و الثقافة
* اكتساب مهارات البحث و التحليل
* تحسين فرص العمل و النجاح في الحياة

* **صعوبات التعامل مع مكون التعبير الكتابي**

يواجه العديد من المتعلمين صعوبات في التعامل مع مكون التعبير الكتابي، و يرجع ذلك إلى عدة عوامل، منها:

* ضعف مهارات القراءة و الفهم
* قلة اهتمام المتعلمين بالكتابة
* ضعف أساليب التدريس و التعلم
* عدم توفر البيئة المناسبة للكتابة
* عدم وجود دافع لدى المتعلمين للكتابة

**الفصل الثاني: الإجراءات الميدانية لعلاج مشكلات التعامل مع مكون التعبير الكتابي**

* **تطوير مهارات القراءة و الفهم**

المعاينة والتحميل 
من هنا 

☆☆
ندعوكم الى تقديم آرائكم واقتراحاتكم من خلال صندوق التعليقات أسفله.كما يمكنكم تقاسم ونشر أعمالكم على الموقع ، وما على الراغبين في ذلك سوى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني التالي: Mojmos3@gmail.com لأي استفسار ما عليكم سوى مراسلتنا 
☆☆
 فى نهاية موضوعنا هذا وللاطلاع على الموضوعات القادمة وحتى تتوصلوا بكل جديد من موضوعات المدونة لاتنسوا التسجيل والانضمام للقائمة البريدية للمدونة بادخال بريدكم الالكتروني عن طريق التسجيل نسأل الله عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه. لا تنسونا من خالص الدعاء. مواضيع موقعنا متعددة ومتنوعة وتعنى بكل ما يخص التربية والتعليم من : أخبار ومستجدات التربية والتعليم، موارد رقمية، جدادات لمختلف المستويات، دلائل، وثائق تربوية للاستاذ والتلميذ،ادارة تربوية،مواضيع تخص كل ما يتعلق بالتفتيش،مواضيع تخص كل ما يتعلق بالتعاقد، مواضيع تتعلق بالاختبارات المتعلقة بامتحانات الكفاءة المهنية لأسرة التربية والتعليم بجميع أسلاكها،دروس وملخصات للمتعلم والمتعلمة، فروض وامتحانات تعليمية لمختلف المستويات والاسلاك:ابتدائي؛اعدادي،ثانوي. مواضيع في علوم التربية، والبيذاغوجية، والديداكتيك.أنشطة وتطبيقات داعمة للمتعلم والمتعلمة والمزيد، المزيد من المواضيع...
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

ضع تعليقا خاصا ولا تنسى الاعجاب والاشتراك ادا اعجبك الموضوع للتوصل بكل ما هو جديد.شكرا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة